التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هدف كلية التربية النوعية من اعداد معلم التربية الموسيقية

 

     

برامج كلية التربية النوعية 

هدفت خطة إعداد معلم التربية الموسيقية إلى إعداد المعلم المتخصص القادر على التدريس في مراحل التعليم المختلفة بمختلف مستوياته، ويتطلب هذا تحديد المهام المنوطة بهذا المعلم حتى يمكن وضع تصور لإعداده، وقد بلغت ساعات الإعداد 154 ساعة موزعة بالتساوي تقريبا على السنوات الأربع وقد روعي عند التخطيط لهذه الخطة ما يلي: 
-  التوازن في تعليم الموسيقي العربية والعالمية سواء عند تدريس الأساسيات النظرية أو الصولفيج أو التاريخ أو التذوق والتحليل الموسيقي. 
- أن يتعلم الطالب آلة أساسية (البيانو) لمدة أربع سنوات بواقع ساعتين أسبوعيا، وأخرى اختيارية لمدة ثلاث سنوات بواقع ساعتين أسبوعيا اعتبارا من الصف الثاني إلى الرابع، وأربع آلات أخرى كل منها لمدة عام وبواقع ساعتين أسبوعيا وبذلك يكون الطالب قد تعرض واستمع وأتيحت له فرصة المشاركة بالعزف في مجموعات مما يتيح له أيضا نقل الخبرة إلى المتعلمين عند التخرج. 
- تدريس بعض المقررات الموسيقية التطبيقية، والتي تعتمد على توظيف المعرفة النظرية للموسيقي ويتمثل ذلك في دراسة الهارموني والتوزيع الآلي والغناء المدرسي. 
- اقترحت في هذه الخطة أيضا وعلى مدار السنوات الأربع (وهو ما تنص علية المادة 14 من اللائحة الداخلية) تقدير المشروع في أحد المجالات الفنية التخصصية والتي يتم تقويمه بلجنة تحكيم. 
-  يدرس الطلاب مقررات الإعداد التربوي في فروع التربية وعلم النفس وتكنولوجيا التعليم، وتعد كليات التربية النوعية أول المؤسسات التي أدخلت تدريس الكمبيوتر في كافة تخصصاتها. 
- تم تشكيل لجان لوضع محتوى المقررات الدراسية وكانت متخصصة لكل مادة من المواد الدراسية المختلفة. 
- الكلية تمنح درجة البكالوريوس في التربية الموسيقية وأيضا دبلوم الدراسات العليا والماجستير.

كتابة / هند عبدالمعز خليفه 
المصدر : 

تعليقات